loader image
شعار سرايا

استخدام الجرانيت في واجهات المباني

عند العمل في أعمال التشطيبات فلابد من الاحتكاك بمواد البناء أو مواد التكسية الخاصة بالواجهات مثل الحجر والرخام والجرانيت الذي نتحدث عنه اليوم في هذا المقال.

استخدام الجرانيت في واجهات المباني

من المؤكد أن الجرانيت يعتبر واحدًا من أرقى المواد المستخدمة في التكسيات الخارجية أو التغطية أو بمعنى أوضح في تشطيب الواجهات.
في البداية لابد من توضيح أن الجرانيت عبارة عن خامة طبيعية تستخرج باطن الأرض وذلك من مسافات قريبة من السطح.
الجرانيت الخام عبارة عن صخور نارية منصهرة قد حدث لها عمليات تجمد وتعرض لضغط معين وعوامل مناخية مختلفة.
ولذلك يوجد العديد من الأنواع المتكونة منه بفعل اختلاف العوامل المناخية.
هناك الجرانيت الذي يمتاز بالحبيبات الناعمة وهناك من يمتاز بالحبيبات الخشنة وبشكل عام يختلف الجرانيت عن الرخام في أن الأخير يوجد به عروق.
وترتبط طريقة التركيب الخاصة بالجرانيت حسب الطريقة المرغوب فيها في عزل المبنى.
ومن المعروف أن اختيار الجرانيت في تشطيب الواجهات يهدف في الأساس إلى إضافة شكل جمالي إلى المبنى.
والحقيقة أن فوائد استخدام الجرانيت لا تقتصر على الشكل الجمالي فقط وإنما يهدف كذلك إلى حماية المبني من أي تغيرات أو تصدعات قد تحدث في المستقبل.

مميزات الجرانيت ومنافعه

من المؤكد أن الجرانيت له العديد من الميزات التي تجعله الاختيار الافضل للعديد من المصممين و المعماريين مثل:

⦁ القوة

وهو – الجرانيت – يعتبر من أكثر الخامات المتعارف عليها في القوة والصلابة وهو يمتاز بشدة التحمل والجرانيت أكثر قوة من الرخام المعروف.
ومن المهم ملاحظة أن الجرانيت يستخدم في تكسية الأرضيات والصالات كبيرة المساحة وفي بناء الدرج أو السلالم وهو رائع في الممرات الكثيفة في الحركة.
بشكل عام تكمن قوة الجرانيت في قدرته على مقاومة الإحتكاك والبري ولذلك يتم استخدام الجرانيت في الممرات التي تشهد كثافة في الحركة والمرور.

⦁ طول العمر

من المعروف أن الجرانيت يعيش لفترات زمنية طويلة جدا وهو لا يحتاج إلي صيانة أو عناية خاصة.
كما نعلم كذلك أن الجرانيت نظرا لأنه بكل بساطة يتحمل الضغوط والاستخدام الشاق أو القاسي.
ومن أجل ذلك يصمد تاج محل حتى الآن وكثيرًا ما نشاهد الجرانيت في المطارات ومحطات القطارات العملاقة والمباني الأثرية والتاريخية.
وهو مادة مقاومة للعوامل الجوية القاسية ولذلك يستخدم في المداخل وأعمال الواجهات والتشطيبات.

⦁ الفخامة

من المؤكد أن الفخامة ميزة من ميزات الجرانيت وهو يختلف في الشكل والمظهر الخارجي مع اختلاف المكان المستخرج منه وطريقة ثقله.
ومع هذا التنوع ومع اختلاف الألوان والتشكيلات المتوفرة إلا أنه خامة تتميز بالجمال والفخامة والجودة وهو مناسب لمختلف أنواع الديكور.

⦁ المقاومة

هل تعلم لماذا يتم استخدام الجرانيت في تكسية طاولات المطابخ؟
بالتأكيد يعود الأمر إلى طبيعة المادة او الخامة حيث يعتبر الجرانيت هو الخيار الأول في العالم عندما يتعلق الأمر بطاولات المطابخ لأنه المادة الأقدر على تحمل الحرارة ومقاوم للمياه والتآكل والبري ولا يتأثر بالمنظفات وكافة مواد التنظيف.

⦁ الشكل الجمالي الرائع

من المنصف أن نعترف أن إلا إن الأمر في المسألة الجمالية يعود ويرجع إلى التصميم وخيال المصمم وقدرة المهندس على توظيف وحسن استغلال الخامات في الديكور بالشكل الأمثل.
يعتقد البعض أن الرخام يتفوق على الجرانيت في الشكل الجمالي نتيجة وجود العروق التي تتخلل الرخام ولكن هناك من يظن ان سر جمال الجرانيت هو الخلو من لك العروق ولكن مهما كان الاختيار يظل الجمال مقترن بالتصميم وحسن الاستغلال أولا.
ولذلك يمكن القول أن الخيال والتصميم والتصور الأولي هو الأساس الذي يبدأ من خلاله أعمال التشطيب.
وعند البدء في أعمال التغطية الاخيرة أو التشطيبات الخاصة بالواجهات فإن الجرانيت هو المادة الأفضل للمميزات السابقة.

طريقة تركيب الجرانيت في الواجهات

قبل البدء في تركيب مواد التشطيب علينا أولا تنظيف الواجهات أو المناطق المراد تكسيتها جيدا وذلك بغرض كافة المخلفات المتراكمة أو العالقة مثل مخلفات الأخشاب أو غيرها، ملية التنظيف تشمل إغلاق جميع الفتحات والثغور باستخدام الخلطة الإسمنتية.
إذا كان المكان الذي سوف يتم تركيب الجرانيت فوقه عبارة عن طوب أحمر فمن الجيد والأفضل أن يتم محارة تلك المناطق لتثبيت البراغي المستخدمة في تثبيت الجرانيت.
وإذا كان التركيب سوف يتم باستخدام واحدة من الطرق الميكانيكية فيجب هنا النصح بالدهان على الواجهات والأسوار قبل البدء في التركيب.
غالبا ما يتم استخدام مادة البيتومين من أجل إغلاق المسامات في المنطقة التي يتم تكسيتها بالجرانيت وهي تعمل على منع نفاذية الرطوبة أو المياه خلف الخام.
كما يعمل البيتومين على منع الحشرات أو القوارض من التسلل بين الفراغ الناتج من التركيب الميكانيكي.
هناك بعض التفاصيل التي تخص العمال والمتخصصين في التركيب في هذا المجال ولكن تلك هي الخطوات البسيطة والبدائية من أجل تركيب أو استخدام الجرانيت في واجهات المباني.

الخلاصة

الجرانيت يعتبر من افضل الخامات للاستخدام في تكسية واجهات المباني وهو الأنسب للمباني شديدة الأهمية لما يمنحه من قيمة وجمال وفخامة للبناء.
ويعتبر الجرانيت واحد من أقدم المواد التي عرفها الإنسان واستخدمها وهذا ما تجلى واضحًا في الآثار القديمة.
وقد تم استخدام الجرانيت في الحضارات الفرعونية والبابلية والآشورية وغيرها.
وهو الآن في هذا الوقت يحقق معادلة صعبة فهو يجمع ما بين السعر المناسب الذي يعتبر أرخص كثيرًا من العديد من المواد الأخرى المستخدمة في نفس النطاق.
الجرانيت من المواد الرائعة في تكسية الارضيات و الجدران وواجهات المباني.

لقراءة المزيد عن الجرانيت وعن أنواع الخامات المستخدمة في واجهات المباني فبإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!