loader image
شعار سرايا

أنواع الحجر المستخدم في الواجهات

أنواع حجر الواجهات

بهذا المقال سوف نتحدث عن انواع الحجر الطبيعي وعن مميزات الحجر الطبيعي واستخداماته وافضل الطرق لتوظيف الحجر الطبيعي في تلبيس وتكسية واجهات المباني.

لقد ارتبط الحجر الطبيعي بالبناء منذ البداية حيث اتخذ الإنسان الكهوف مأوى له وذلك لمميزات الحجر الطبيعي الكثيرة من مقاومة العوامل الجوية الطبيعية من رياح وأمطار وأشعة الشمس، فضلا عن المميزات الأخرى من صلابتها وقوة تحملها وأشكالها المتنوعة وجاذبيتها المتميزة.

أين يستخدم الحجر الطبيعي؟

يستخدم الحجر الطبيعي في تكسية واجهات الفلل الخارجية وفى التصميمات الديكورية الداخلية، وكذلك في تكسية الأرضيات سواء الارضيات الداخلية أو الخارجية فيجب على المصمم المعمارى عند التصميم الأخذ في الاعتبار المواد المستخدمة في التشطيب النهائي، حيث تختلف المواد من حيث الخصائص والوزن والصيانة وطريقة التثبيت وغيرها.

ومن الضرورى مراعاة الآثار المترتبة عند اختيار الأحجار لواجهات المباني من الوزن وخصائص الحجر بشكل كامل وذلك في وقت مبكر من أعمال التصميم. فالوزن هو العامل الرئيسى المقلق عند استخدام الحجر في واجهات المباني، فنحن نتحدث عن التصاق او ارتباط مادة ثقيلة جدا بسطح عمودى.

ألوان الحجر:

حجر ابيض – حجر اصفر – حجر كريمي – والعديد من الالوان حسب نوع الحجر .

أنواع الحجر الطبيعي المستخدم في واجهات المباني والارضيات:

حجر سوري ( حجر حلبي – حجر رحيباني – حجر تدمري ابيض – بازلت – حجر واجهات ابيض واصفر )
الحجر الاردني حجر معان – حجر تلحسان – حجر رويشد – حجر الحيان – حجر واجهات وارضيات ابيض واصفر )
حجر القدس فلسطين ( حجر تفوح – حجر خليلي – حجر قباطية – حجر بيت فجار – حجر ابيض واصفر)
الحجر الإيراني الطبيعي ( حجر جوهرا – حجر ترافرتين – بيج ماربل – وانواع كثيرة )
الحجر التركي ( حجر مرمرة – بيانكو – بيج ماربل – بوردر بيج – ترافتين – كابتشينو – والكثير من الانواع)
الحجر المصري ( رخام امبرادور – صني – هاشمة – جلاله -سيلفيا )
الحجر الهندي ( جميع انواع الحجر الرملي بجميع الالوان )

مميزات الحجر الطبيعي:

يتميز استخدام الأحجار في تشطيب الواجهات بأن تأثيره البيئي محايد نسبياً لأنه لا يحتاج إلا القليل لتجهيز والتقطيع ليصبح قابل للاستخدام، وكذلك تمتاز الأحجار في الواجهات بالمتانة والقوة ومقاومة العوامل الجوية، ويحتاج أيضا الى مهندسين ذوى خبرة خلال مرحلة التثبيت. ويمكن ربط كسوة الواجهات من الأحجار بسهولة بمنتجات العزل الحراري ويجب ان يكون العزل غير قابل للاحتراق او العفن.

ومن المهم الحفاظ على الأحجار المستخدمة في الواجهات نظيفة لتجنب التشققات بمرور الوقت لذا يجب التعرف من الشركة المصنعة على متطلبات الصيانة الخاصة بالحجر.

لذلك، يجب على المهندس المعماري عند الاختيار بين الأحجار مراعاة عدة عوامل، بما في ذلك المظهر والاستخدام المطلوب لأجله وحجم المشروع والواجهة والأهم من ذلك هي مكونات الحجر المطلوبة التي توفر قوة ومتانة كافية.

لمعرفة المزيد عن أنواع الحجر وعن أنواع الخامات المستخدمة في واجهات المباني فبإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!