loader image
شعار سرايا

أسس تصميم واجهات المباني مع سرايا لتطوير واجهات المباني

تصميم واجهة مجمع تجاري

يعتبر تصميم واجهات المباني من أهم أعمال تصميم المباني، فإن العامل الأول للحكم على المبنى بالنجاح أو الفشل هو واجهة المبني لأنه الجزء المرئي من العمل المعماري، ويجب أن تكون الواجهة ذات جمال راقي غير مفتعل بالواجهة تعبر عن ساكني المبنى.

أساسيات يجب اتباعها عند تصميم واجهات المباني

الحصول على واجهة رائعة وجميلة يتطلب الكثير من العمل والكثير من التخطيط والكثير من المعرفة بالأساسيات المعمارية.

ونحن هنا نقدم لكم تلك الأساسيات مثل :

  • لا تحاول تغطية عيوب التصميم بألوان خادعة أو زخارف زائفة، ويجب أن يتسم المبنى بالبساطة لأنها تعتبر الأداة التي يرتكز عليها العمل المعماري الجميل الذي يجب أن يتمسك بها كل معماري.
  •  لابد أن يكون تصميم المباني بأسلوب يتماشى مع الوظيفة، لذلك يصمم المبني من الداخل إلى الخارج، فيحدد دواخل المبنى أولًا بترميم مكونات المسقط التي يحدد عليها أساس مسقط المبنى، ثم بعد ذلك يتم تحديد أشكال الواجهات الخارجية، لذلك فان عملية تصميم الواجهات تحتاج إلى علاقات متصلة بين هذه الواجهات والمسقط الأفقي الذي يعبر عنه من خلال العمل المتكامل الذي يجب أن يتماشى كذلك مع الجو المحيط.
اشهر الديكورات التي يمكن عملها من مادة الجي أر سي.

يحتاج تصميم واجهات المباني إلى مرونة كبيرة، ولذلك يجب دراسة الفتحات وعلاقاتها بالنسبة للمساحات الصماء في الواجهة. مما يجعل تصميم الواجهات بحثاً فنياً وليس عملاً أوتوماتيكيًا، ويجب أن يتذكر المصمم دائماً أن الأبعاد الأفقية للمبنى هي التي تظهر دائماً في المسقط، أما الأبعاد الرأسية كارتفاع الشبابيك والأبواب فتظهر في الواجهة والقطاع الرأسي.

نصائح عند تصميم الواجهات

عند تحديد ارتفاعات الشبابيك والأبواب يجب أن تراعى الناحية الوظيفية.

فمثلاً فتحة شباك غرفة الطعام يجب أن تحدد أبعادها على أساس الاستعمال الداخلي للإنسان الجالس على كرسي أمام الطاولة وهو يتناول طعامه.

أما فتحة شباك غرفة الجلوس اليومي فيجب أن تراعى تحديد الأبعاد على أساس استعمال الإنسان الجالس على الكنب أو الكرسي المريح وهو يستمتع بجمال الطبيعة من خلال هذه الفتحة.

ويجب أن تظهر الواجهة في تكوينها العام في شكل وظيفي متكامل ، فهي مساحات متصلة ومربوطة ببعضها البعض، وليست مجرد مساحة بها عدة فتحات الشبابيك وأبواب.

التصميم المعماري يمكن أن يجعل الخطوط الرأسية سائدة في الواجهة فعندما تمتد خطوط الشبابيك الرأسية تصبح مرتبطة بالمبنى.

يجب أن تتناسب خطوط واجهة المبنى مع بعضها البعض وكذلك فإن الشكل العام للواجهة يجب أن يعكس الشكل الأساسي لواقع البناء الوظيفي.

تفضيلات عند تصميم واجهات المباني

لا تحاول أن تخفي شكل الواجهة من خلال حركات غير صريحة هذا التصرف يجعل المعماري يحكم على العمل بالكامل بالفشل.

إن توزيع خطوط الواجهة يطلق عليها تماثل وتناسق مكوناتها مما يشعر الناظر إلى الواجهة بالثبات والاتزان.

والواجهة إما أن تكون متوازنة أساسا أو يكون هذا التوازن غير أساسي.

إن التوازن الأساسي الذي يكون عادة نتيجة للتناظر.

لا تقتصر دراسة الضوء على داخل المبنى بل أن الواجهات الخارجية يجب أن تكون لها حظ كذلك من هذه الدراسة.

فلو كانت الواجهة كلها مضاءة أو كلها ظليلة لأضفت التكوين منظر سلبياً وغير مريح للنظر.

يجب أن يلاحظ أن استعمال مواد قليلة جداً في الواجهة قد يقلل من تأثيرها ويجعلها سلبية كما أن الإفراط في استعمال المواد بدرجة كبيرة قد يكون منفراً ويميل بالواجهة إلى الابتذال.

أساسيات للمعماريين في تصميم الواجهات

يحدد خط الأرضي والخط العلوي للسقف والمظلات حدود الواجهة.

فإذا كانت جميع الخطوط الأفقية مستمرة فإنها تؤكد الاتجاه الأفقي وكذلك إذا كانت الخطوط الرأسية مستمرة فإنها تؤكد الاتجاه الرأسي في الواجهة.

نلاحظ انه في المباني قليلة الارتفاع يستحسن التركيز على الإتجاه الأفقي وهو الشكل الطبيعي أما المباني المرتفعة فيفضل التركيز على الإتجاه الرأسي.

ترسم الواجهة الأمامية عادة بالإسقاط من المساقط الأفقية المعمارية للأدوار كذلك الواجهات الجانبية تسقط في وضع متعامد على الواجهات الأمامية.

بما أن تحديد الاتجاهات الأصلية يبين توجيه المسقط الأفقي فإنه من الواجب بعد ذلك إن تتعرف على اتجاه كل واجهة من الواجهات التي تسمى حسب توجيهها.

تستعمل الرموز المعمارية في الواجهات لتوضيح وتبسيط الرسم وتفهم أجزائه فهي تساعد على وصف المظاهر الأساسية للواجهة بتوضيح المواد المستعملة في الإنشاء مثل شكل ومكان الأبواب والشبابيك كما تساعد على إظهار الواجهة بشكل واقعي يقرب منظرها من المنظر الطبيعي بعد البناء.

ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها عند تصميم واجهات المباني؟

واجهة المبني هو اول شيء يقع عليه عينك عند مشاهدة مبني أو منزل أو فلة فإن واجهة المبني تعبر عن ذوقك وشخصيتك، فيجب أن تكون الواجهة جميلة مع مراعاة الجانب البيئي والظروف الجوية، فيجب عليك مراعاة تلك الأشياء للحصول على واجهة مبنى جميلة ورائعة:

تنفيذ واجهة مجمع تجاري

من الأفضل استخدام الألوان الفاتحة في تشطيب الواجهات في البيئات الحارة لأن اللون الأبيض يعد اختيار مثالي، أما إذا أردت لمسات طبيعية وأنيقة فيمكنك استخدام ألوان مثل البيج، الأصفر والبرتقالي فهي ألوان أنيقة وتعطي للمنزل ترحيب خاص بالإضافة أنها عاكسة للضوء.

يراعى البعد عن الألوان الداكنة حيث أنها تمتص الحرارة بشكل مزعج كما أنها غير مناسبة بصرياً.

استخدام خامات مثل الطوب الحراري الأبيض العازل، وخامات مثل الخرسانة تساهم في تبريد الجو أيضاً.

من أهم الأشياء الواجب مراعاتها بالإضافة لعمل عزل على الحوائط وخاصة في الواجهات الشرقية والغربية.

في الأجواء شديدة الحرارة يكون من الأفضل عمل حوائط سميكة مكونة من طبقتين من الطوب والتي تسمح بحجب الحرارة وإعاقة وصولها للداخل.

استخدام الخامات الطبيعية من البيئة هي فكرة تقليدية وتعود إلى الساحة من جديد مؤخراً، وتعد هي أفضل الطرق للحصول على منازل تناسب هذه البيئات الحارة وتعمل على تبريد المنزل طبيعياً.

لا يوجد ضرر من عمل نوافذ كبيرة على الواجهة الشمالية، لكن يفضل أن تكون النوافذ أصغر في الحجم على الواجهات الشرقية، الغربية أو الجنوبية، كما يجب عمل عزل جيد للوصلات بين النافذة والحائط بالإضافة إلى الحرص على إضافة الشيش والكاسرات عند اللازم لتقليل الحرارة الداخلة للبيت.

إذا كان منزلك يتمتع بمناظر طبيعية خلابة أو يطل على حديقة رائعة في الشرق أو الغرب أو الجنوب فيمكنك استخدام زجاج معالج ضد الحرارة للاستمتاع بالجمال بدون التضحية بالراحة الحرارية.

ما هي المفاهيم التي تؤدي إلى التصميم الناجح؟

الوحدة هي المبدأ الأساسي وهي جمع مبادئ التصميم وعناصره في مكون واحد بحيث تعمل بانسجام وكأنها عنصر واحد.

وهي العلاقة بين حجم الأشكال الديكورية المستخدمة وبين الفراغات حولها أو بالأشكال الأخرى.

والتناسب يشير للمقارنة بين جزء أو أكثر مع الشكل الكلي.

والتنسيق هو عبارة عن تنسيق وترتيب العناصر بطريقة معينة مع المكان لتعطي إحساس بالراحة وتحفز على القيام بالأنشطة بهمة.

بينما التوازن هو مفهوم يمكن الشعر به من خلال بعض الصور مثل (توازن متماثل – توازن غير متماثل – توازن مشع).

يوجد من يقوم بدمج أشكال التوازن المختلفة ببراعة تظهر الشكل متكامل ويتطلب هذا العمل خبرة ودراية في التطوير وعدم الوقوف مع القوالب الجامدة.

الألوان في التصاميم

الألوان تعتبر من أهم عناصر التصميم المعماري لأنها تعطي الانطباع النهائي للمبنى.

الألوان بها خاصية خلق وهم بصري وجعل المكان أكبر أو أصغر مما هو عليه.

الألوان الأساسية ثلاثة ألوان هي الأحمر والأصفر والأزرق، وعند خلطها مع بعضها تنتج لك ألوان ثانوية، وعند خلط الأساسي مع الثانوي تنتج ألوان أخرى.

الألوان اما باردة أو دافئة، وكل منها يؤدي دور في حياة الشخص.

هناك ألوان تنشط العقل وألوان تبعث احساس الأمان والراحة، واخرى تصبح مزعجة مع الوقت.

لذلك من المهم أن تختار الألوان التي تجعلك تشعر شعورًا جيدًا في منزلك.

لقراءة المزيد بإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!