loader image
شعار سرايا

تنظيف واجهات المباني

المحافظة على نظافة المبنى يعد من أهم الأسئلة المطروحة والغرض منها الاستفسار عن طرق تنظيف الواجهات والحصول على المظهر الأنيق والنظيف للأبنية والتخلص من الأتربة والعوادم العالقة على الواجهات والتي تخفي جمال التشطيب والجهد الذي بُذل فيه.

أسباب اتساخ واجهات المباني

وأهم أسباب ذلك التلوث أو الاتساخ والمظهر غير المرغوب هي :

  • التعرض المباشر لأشعة الشمس والأتربة والغبار.
  • التعرض للكثير من العوادم الكربونية
  • الكثير من المساحات الضيقة التي تسمح بتراكم العوالق

كيفية تنظيف واجهات المباني

حتى يمكن تحديد كيفية تنظيف واجهات المبني والحفاظ على نظافة مظهرها وشكلها يجب أولا تحديد نوع الواجهة حيث هناك العديد من أنواع واجهات المبانى وتختلف طريقة التنظيف والعناية بتلك الواجهة مع طبيعتها والمواد والخامات الموجودة فيها.

قد تكون الواجهة حجرية أو زجاجية أو رخامية أو مصممة من السيراميك أو الجرانيت.

من خلال هذا المقال نعرض افضل الطرق التى يمكن استخدامها لتنظيف واجهات المبانى والحفاظ على نظافة المبنى.

● تنظيف الواجهات المباني الحجرية

وهذا النوع من الواجهات يتميز بالمظهر الرائع والقدرة على تحمل الظروف المناخية المختلفة وهو يمتاز بالمظهر الجميل وحتى يتم المحافظة على هذا المظهر يمكن العناية به وتنظيفه باستخدام القذف الرملي أو القذف المائى.

تلك العمليات غالبًا ما تحتاج إلى أدوات ومعدات خاصة ويعرف ذلك النوع من التنظيف بالتنظيف باستخدام الرمالة ولكنه مكلف ولا يتم استخدامه إلى تحت ظروف ومعاملات أمان صعبة.

ويتم استخدام القذف المائي أو مسدسات المياه المعروفة والتي يتم استخدامها في تنظيف السيارات.

التنظيف باستخدام المياه السريعة ذات الضغط العالي يجعل واجهة المبنى الخاص بك كما لو كانت جديدة تمامًا.

الماء المضغوط شديد الاندفاع يعمل على تنظيف الواجهات في المباني وإزالة اصعب الترسبات أو الاثار الموجودة على المبنى مثل اثار الحرائق والدهانات.

● تنظيف الواجهات الرخامية

الواجهات الرخامية مميزة بالمظهر الجميل والقدرة على حماية المبنى من العوامل الجوية المختلفة وقد انتشرت في الفترة الماضية في تشطيب مداخل البنايات الكبيرة والعملاقة.

يمكن استخدام بعض الطرق فى تنظيف الواجهات الرخامية والتي سوف نتعرف عليها هنا مثل :

  • استخدام الصاروخ أو الجلاية، حيث يستخدم الصاروخ للقضاء تمامًا على الأتربة والغبار واثار العوادم وأى لطعات أو ترسبات أو بقع موجودة على الواجهات الرخامية.
  • استخدام مسدس الماء وهو غالبًا ما سوف يرافقنا في عمليات التنظيف والعناية بالنظافة الخارجية للمباني والذي يستخدم هنا بشكل دائم فى تنظيف الواجهات الرخامية وهو كذلك يستخدم في تنظيف كل شئ تم صناعته من الرخام، وكالعادة يترك الماء المندفع والضغط العالي الرخام كما لو كان جديدًا ويمنحه البريق واللمعان.

● تنظيف الواجهات الزجاجية

المستشفيات والمباني الإدارية والمجمعات التجارية غالبًا ما تستخدم ألواح الزجاج في واجهات المبنى لتصبح واجهة المبنى بالكامل من الزجاج.

وعلى الرغم من صعوبة التركيب وتعدد مشكلات هذا النوع من الواجهات إلا أن التنظيف يعتبر أكبر مشكلاته وخاصة إذا تواجد المبنى على شارع رئيسي وكان في تعرض دائم للعوادم.

يمكن تنظيف الواجهات الزجاجية عن طريق استخدام المسدس المائي ولكن يجب مراعاة اختيار النوع المناسب كي يتم التحكم في الضغط الناجم عن مسدس الماء حتى لا يتسبب الضغط العالي في مشكلات في ألواح الزجاج أو الروابط بينه.

يساعد مسدس الماء فى التخلص من جميع الأتربة العالقة على سطح الزجاج ويمنح الواجهة بريقًا.

الحقيقة أن تنظيف الواجهات الزجاجية يتطلب فريق من المتخصصين بكيفية استخدام أدوات التنظيف ولابد من توخي الحرص وتأمين هذا الفريق والأجهزة المستخدمة في الصعود والهبوط.

كما يمكن استخدام بعض الأدوات الأخرى اللازمة لإتمام عملية تنظيف الواجهة مثل :

  • مساحيق تلميع الأسطح الزجاجية والمساحات وغيرها من الأدوات مع المسدس المائي
  • بعض المعدات مثل حبال التأمين وحبال الأحمال أو الأسلاك الخاصة بالونش
  • الونش الكهربائي والرافعات التي تعمل على رفع المعدات والعاملين.
  • خرطوم الماء المناسب
  • أدوات الأمان وتأمين المنطقة أسفل العمال

عند استخدام أي معدات أو منظفات لمسح الواجهات الزجاجية لابد من التأكد من عدم وجود أي مواد كيميائية خطيرة على الزجاج ومن الأفضل أن يتم التواصل مع شركة متخصصة لتنظيف الواجهة والتعاقد مع تلك الشركة بعد اختبارها والتأكد من كل العوامل التي قد تحدثنا عنها.

لقراءة المزيد عن تنظيف واجهات المباني وعن خامات تشطيب الواجهات فبإمكانك الإطلاع على قسم مقالات سرايا 

شارك الصفحة

تحتاج استشارة مهندس لمشروعك؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة سرايا الذوق الراقي © تصميم ديزلاين

شعار سرايا

نبحث عن المبدعين!